الرئيسية / جغرافيا / أشهر الهضاب في العالم

أشهر الهضاب في العالم

القسم: جغرافيا

بواسطة: فريق الأذكياء

الهضاب هي أراضي مسطحة ممتدة لمساحات كبيرة ومرتفعة تتنوع فيها المظاهر الطبيعية وتمتلك قمم مثل قمم الجبال لكنها تتميز عنها بالتجانس النسبي للإرتفاع بين مختلف أجزاءها وتقسم إلى قسمين هنا : الهضاب التكتونية كهضبة التيبت والأناضول والشطوط والميزيتا وإثيوبيا والهضاب التحات كهضبة بيرينا والأردين وبوهيميا وبريتاني وسواين .
ومن أشهر الهضاب في العالم هي هضبة التبت وهضبة نجد وهضبة بتاجونيا وأيضا هضبة الأناضول والهضبة الغربية في استراليا وكذلك هضبة الدكن و الشطوط وأخير هضبة الصمان وسوف نتحدث عن كل واحد من هذه الهضاب بشيء من التفصيل .

هضبة التيبت من أشهر الهضاب في العالم :

هضبة التيبت تعتبر من أشهر الهضاب و تلقب بسقف العالم وبالقطب الثالث للكرة الأرضية حيث تقع جنوب غرب الصين وتعتبر هضبة التيبت أعلى هضبة في العالم حيث يزيد ارتفاعها عن 4875 متر وتحتوي هضبة التيبت عن أكثر من 50 قمة شاهقة الإرتفاع ويحيط بها عدد من الجبال كسلسلة جبال كوتون وأعلى قمة في العالم كجبل إيفرست ولقد تشكلت هذه الهضبة نتيجة التصادم بين الصفائح التكتونية الأوراسية و الهندية الأسترالية في العصر الطباشيري العلوي .

هضبة نجد من أشهر الهضاب في العالم :

تقع هضبة نجد في السعودية في إقليم شبه الجزيرة العربية ترتفع إلى 1500 متر وهي موطن لعدد من القبائل العربية ككندا ، بني تميم ، بني أسد ، بني حنيفة ، جديس ، غطفان ، تنوخ ، طسم ويوجد فيها من الجبال الجراتينية والبازلتية كجبل أبانات وجبل العرض كما تحتوي على نفوذ الثويرات والسر .

هضبة بتاجونيا :

تقع بين دولتي الأرجنتين وشيلي في قارة أمريكا الجنوبية وهي أصغر هضاب هذه القارة مساحة وتشتهر بمرتفعاتها البيضاء في معظم أوقات السنة وبغاباتها الكثيفة وحدائقها الواسعة وهي من أفضل الأماكن لهواة التزلج .

أشهر الهضاب في العالم هضبة الأناضول :

تقع هضبة الأناضول في تركيا ممتدة على مساحة تقدر بـ 500 ألف كيلومتر مربع تحيط بها البحار التالية البحر الأسود ، بحر مرمرة ، إيجة كما تحيط بها جبال وسلاسل إلتوائية وتتميز بالتنوع الثقافي بسبب تعاقب الحضارات عليها كالإغريقية والرومانية والبيزنطية والعثمانية .

الهضبة الغربية في أستراليا :

تشغل هذه الهضبة ثلثي مساحة القارة وتقع في غربها تشكلت هذه الهضبة نتيجة هبوط صخور قديمة بسبب عوامل التعرية لذلك فإن هذه الهضبة قليلة الإرتفاع بصفة عامة وتضم البحيرات المالحة في قارة أستراليا والصحاري وهي غنية جدا بمعادنها كالنحاس والرصاص والألمنيوم والفضة والذهب .

هضبة الدكن :

تعتبر هضبة الدكن من الهضاب البركانية حيث يصل إرتفاعها إلى 750 متر وتشغل مساحة كبيرة من جنوب الهند وتمتد على 8 ولايات وتقع بين السلاسل الجبلية التالية جبال الغات الغربية وجبال الغات الشرقية وجبال ساتيورة اجمل مايميزها مظهرها الطبيعي المتنوع من تلال وأنهار وهي من الهضاب الغنية أيضا بالمعادن .

هضبة الشطوط :

تقع هضبة الشطوط بين جبال أطلس التل وجبال أطلس الصحراء في المغرب العربي كما تتصل بهضبة الميزيتا المغربية وتأخذ شكل يشبه المثلث وأهم ما يميزها إنتشار شطوط البحيرة المالحة على سطحها كشط جريد والحضنة والغرسة والزاجر .

هضبة الصمان :

وهي هضبة مستطيلة تقع شرق شبه الجزيرة العربية بطول ألف كيلو متر تتصف بتنوع ارتفاعها بين 25 – 400 متر وتتضمن مظاهر طبيعية كثيرة كالشعب والأودية وغيرها .

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد