الرئيسية / جغرافيا / آخر الولايات التي انضمت إلى الولايات المتحدة الأمريكية

آخر الولايات التي انضمت إلى الولايات المتحدة الأمريكية

القسم: جغرافيا

بواسطة: فريق الأذكياء

في مقالنا لهذا اليوم سوف نقدم لكم موضوعا عن آخر الولايات التي انضمت إلى الولايات المتحدة الأمريكية ولكي نقدم لكم هذه الولاية لا بد من تقديم معلومات عن الولايات الأمريكية.

الولايات المتحدة الأمريكية :

هي جمهورية دستورية إتحادية تتألف من 50 ولاية ومنطقة وتقع معظم البلاد في وسط أمريكا الشمالية بين المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي ومن الشمال كندا أما من الجنوب المكسيك وعاصمتها واشنطن

الأرض والسكان في الولايات المتحدة الأمريكية :

بلغت مساحة الولايات المتحدة الأمريكية 9.826.675 كم مربع ويبلغ عدد سكانها 332.639.102 نسمة بكثافة سكانية تبلغ 34.2 نسمة في الكيلو متر المربع ويطلق عليهم اسم الأمريكيون وعاصمتهم تدعى واشنطن.

الحكم في الولايات المتحدة الأمريكية :

تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية من حيث نظام الحكم جمهورية دستورية رئاسية فدرالية رئيسها دونالد ترامب أما نائبه فهو مايك بنس أما رئيس مجلس النواب فهو نانسي بيلوسي وتشريعيا تحكم البلاد السلطة التشريعية ( الكونغرس) وفيها مجلسان المجلس الأعلى هو مجلس الشيوخ الأمريكي أما المجلس الأدنى فهو مجلس النواب الأمريكي.

والولايات المتحدة الأمريكية تحتل المركز الثالث من حيث المساحة والمرتبة الثالثة من حيث عدد السكان وهي من أكثر دول العالم تنوعا من حيث العرق والثقافة وجاء ذلك نتيجة الهجرة الكبيرة إليها من بلدان ومناطق كبيرة مختلفة ويعتبر إقتصادها أكبر إقتصاد وطني في العالم حيث يقدر الناتج المحلي لعام 2008 بحوالي 14.3 ترليون دولار أمريكي.

واستوطن البشر في آواخر العصر الجليدي الأخير وذلك بعد أن عبرت قبائل العنصر المغولي عبر مضيق بهرنت من شمال آسيا واتجهت بعد عبورها آلاسكا بحثا عن أسباب الحياة وهم الأجداد الحقيقيون للأمريكين الأصليين

أما الإستعمار الاوروبي بدأ مع الإسبان ثم انتقل إلى الإنكليز الذين قاموا باستعمار المناطق التي تشكل اليوم الساحل الشرقي للولاياتت المتحدة.

تأسست البلاد عن طريق 13 مستعمرة بريطانية على طول ساحل المحيط الأطلسي كانت أولها بريجينيا الإنجليزية وازدادت وتيرة الإستيطان الإنجليزي على سواحله الشرقية وذلك بعد ظهور شركات تشجع حركة الإستيطان في أراضي ما وراء البحار والتي لاقت إقبال واسع من الناس وذلك للأزمات الإقتصادة التي كانوا يمرون بها والبطالة والإضطهاد الديني ثم تلى ذلك تأسيس مستعمرات أخرى نذكر منها :

  • نيوهامشير
  • ماساتشوسيتس
  • كونتيكت
  • رود آيلاند
  • ميريلاند
  • كارولينا الجنوبية
  • كارولينا الشمالية
  • نيويورك
  • نيوجيرسي
  • ديلاوير
  • بانسلفانيا

وكل سكان هذه المستعمرات يعملون بالزراعة والتعدين والتجارة والتحطيم وتربية المواشي وهؤلاء السكان هم مزيج إنجليزي أوروبي وذلك لتدفق المهاجريت الأوروبيين الأخرين إليها

وقد إستقلت هذه المستعمرات في 4 يوليو عام 1976 حيث أعلنو إستقلالهم عن بريطانيا العظمى وشكلو حكومة إتحادية انتصرت على الولايات المتمردة بريطانيا العظمى وتعتبر أول حرب إستعمارية ناجحة حصلت على الإستقلال أما في القرن التاسع عشر فقد حصلت الولايات المتحدة الأمريكية على أراضي من إسبانيا وفرنسا والمكسيك والمملكة المتحدة وروسيا ثم ضمت جمهورية أكساس وهاواي.

إن النزاعات بين منطقة الزراعات الجنوبية ومنطقة الشمال الصناعية حول حقوق الولايات وتوسع تجارة الرقيق أدت إلى نشوب الحرب الأهلية الأمريكية في القرن التاسع عشر حيث منع انتصار المنطقة الشمالية حدوث انقسام في البلاد الأمر الذي أدى إلى نهاية العبودية القانونية في الولايات المتحدة الأمريكية

في عام 1945 خرجت الولايات المتحدة من الحرب العالمية الثانية لتصبح أول دولة تمتلك أسلحة نووية وعضوا مؤسسا في منظمة حلف الشمال الأطلسي وعضوا دائما في مجلس الأمن كما أصبحت القوى العظمى الوحيدة في العالم وذلك عقبى انتهاء الحرب الباردة وتفكك الإتحاد السوفيتي

وتعد الولايات المتحدة الأمريكية قوة إقتصادية وثقافية وسياسية عالمية ويقدر ما تنفقه الولايات المتحدة على القوات الامريكية 50% من الإنفاق العسكري العالمي

ولاية هاواي :

ولاية هاواي هي آخر ولاية إنضماما إلى الإتحاد الامريكي حيث تم التصويت على ضمها في 21 من شهر آب عام 1959 محتلة المرتبة الخمسين والأخير بين الولايات المتحدة الأمريكية.

تقع هذه الولاية في المحيط الهادئ وتبعد 3.350 كم عن ولاية سان فرانسيسكو ويبلغ عدد سكانها 1.211.537 نسمة أما عاصمتها الإدارية هي مدينة هونولولو حيث يقوم إقتصادها بشكل أساسي على قطاعي الزراعة والسياحة

تاريخ ولاية هاواي :

تدل الآثار التي عثر عليها في ولاية هاواي أن جزر هذه الولاية كانت مأهولة بالسكان منذ عام 300 ميلادي حيث هاجرت إليها قبائل عديدة كانت قد استخدمت الأخشاب والعظام والأحجار والصدف كما طورو أساليب الملاحة في البحر

وقد بقيت هذه الجزيرة مجهولة لدى العالم حتى تمكن المستكشف البريطاني جيميسكوك من إكتشافها في 20 كانون الثاني من عام 778 حيث بدأت بعد ذلك المطامع الأوروبية في هذه الجزيرة

لقد خضعت ولاية هاواي لحكم العديد من الدول والملوك حتى أصبحت في عام 1900 ميلادي جزءا من أراضي الولايات المتحدة الأمريكية

إنضمت جزيرة هاواي رسميا إلى الإتحاد الأميركي في عام 1995 ميلادي ثم تطورت بشكل ملحوظ فقد ارتفع عدد سكانها وأنشأت فيها العديد من المباني وازدهر الإقتصاد فيها بشكل كبير.

موقع جزر هاواي :

تقع ولاية هاواي في أقصى الجنوب في الولايات المتحدة على بعد 2397 ميلا من سان فرانسيسكو عاصمتها هونولولو.

مناخها :تتميز جزر هاواي بمناخ مدراي معتدل ومثالي وذلك بسبب الرياح التجارية الشمالية الشرقية التي تهب معظم أيام السنة ويصبح المناخ مناسبا للسياحة لقضاء وقت في وسط المحيط الهادئ فيقصد جزر هاواي ملايين السياح ومن أنحاء العالم المختلفة وخاصة الصين واليابان وكوريا الجنوبية لقضاء وقت ممتع في هذه الجزر التي تعتبر غاية في الجمال والروعة.

أهم جزر ولاية هاواي :

تتكون هذه الولاية من 8 جزر كبيرة نذكر منها:

  • جزيرة هاواي : وهي أكبر جزر ولاية هاواي تحتل مساحة تصل إلى 10.432.47 كم ويعتمد اقتصادها على الصناعة والزراعة.
  • جزيرة ماوي : تعتبر الثانية من جزر ولاية هاواي من حيث المساحة حيث بلغت مساحتها 1.88292 كم مربع وهي جزيرة متميزة بغاباتها وشلالاتها الخلابة.
  • جزيرة أواهو : وهي في المرتبة الثالثة بين جزر ولاية هاواي حيث بلغت مساحتها 1.54622 كم مربع تشتهر جزيرة أواهو بصناعة الملابس والسياحة وذلك لأنها تحظى بزيارة أعداد كبيرة من السياح.
  • جزيرة كاواي : وهي في المرتبة الرابعة من جزر ولاية هاواي حيث بلغت مساحتها حوالي 1.455.57 كم مربع وهي تشتهر بالغابات والأنهار ومزارع القصب والشواطئ الرائعة.
  • جزيرة مولوكي : حيث بلغت مساحتها 260 ميلا مربع وتمتلك أطول المنحدرات البحرية في العالم كما تمتلك أطول حاجز مرجاني في هاواي.
  • جزيرة لاناي : بلغت مساحة جزيرة لاناي 140 ميلا مربع وتمتلك 47 ميلا من السواحل ومناظر طبيعية خلابة.
  • جزيرة نيهاو : مساحة جزيرة نيهاو 69 ميلا مربعا تقع أقصى غرب أرخبيل هاواي وهي جزيرة جميلة جدا
  • جزيرة كاهولوي : بلغت مساحتها 45 ميلا مربعا لا يوجد فيها مقيمين دائمين وذلك لقلة المياه العذبة فيها وندرتها.

السياحة في هاواي :

تعتبر السياحة من أهم مقومات الإقتصاد في ولاية هاواي حيث تستقبل أكثر من 7 ملايين سائح سنويا وخاصة في فصل الشتاء وذلك بسبب مناخها الإستوائي وقبل عقد من الزمن كانت الجزيرة تعتمد على السياح اليابانيين كدخل رئيسي ولكن بسبب الركود الإقتصادي في اليابان اختلفت الموازين حيث يقصد حاليا جزر هاواي الكثير من السياح الصينين والكوريين.

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد